إذا كنت لا تجد بحثك في موقعنا يمكنك طلبه منا الأن. لدينا فريق كامل في مختلف المجالات ويمكننا إنجاز بحثك باللغتين العربية والإنجليزية كامل مع المراجع. كما يمكننا توفير خدمات الترجمة بأسعار منافسة.
تواصل معنا الآن عبر الواتس 201118865884

مادة مبادئ التسويق شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تحقيق فاعلية التسويق الالكتروني للسياحة

 


سياحة وضيافة

 

مادة مبادئ التسويق

شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تحقيق فاعلية التسويق الالكتروني للسياحة


 

المقدمة:

التسويق الالكتروني عملية يتم بها الترويج عن المعلن وتشمل جميع الوسائل والأساليب التي تمارس عبر الشبكة بهدف الوصول لأكبر قدر من المستخدمين للتعريف عن المعلن عوضا عن استخدام الوسائل التقليدية المتمثلة في الجرائد والمجلات أو الوسائل المرئية والمسموعة، اليوم كل العالم يستخدم الانترنت بصورة يومية حيث بإمكان المستخدم أن يقوم بالاستفسار عن المنتج بدون الذهاب الي مقر الشركة، لذلك تلجا الشركات الى شركات التسويق من أجل عمل حملات اعلانية مدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي. ترتفع أهمية التسويق مع الازدياد المتواصل للمشروعات التجارية والصناعية حيث تهدف هذة المشروعات الي الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين وتحقيق المزيد من الأرباح. ونتيجة لتفوق مواقع التواصل الاجتماعي فقد مكنت أصحاب المشاريع والمستثمرين من التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم بأقل تكلفة ولكن عليهم ان يعرفوا كيفية التعامل مع هذة المواقع أولا.

وإذا نظرنا الي مواقع التواصل الاجتماعي في شبكات يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو، وإنشاء التدوينات، وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية. ووفقًا للإحصاءات العالمية، فإن عد مستخدمي “فيسبوك” حول العالم يتجاوز 1.2 مليار مستخدم، وتجاوز عدد مستخدمي “تويتر” النصف مليار مستخدم، و “لينكد إن” الـ 250 مليون مستخدم.[1]وتشير الإحصائيات  إلى ازدياد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد العربية؛ حيث نجد أكثر من 40% من سكان الوطن العربي علي اتصال بالإنترنت، منهم 88% يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل فعال.[2]

مميزات التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

من مزايا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

1)      الرد السريع علي:تتميّز بالتواصل الفوري، حيث أن وجد عيب في المنتج أو لم يكن العميل راضي فيمكن لخدمة ما بعد البيع أن ترد سريعا علي طلباته وإذا لاحظ عيبًا في المنتج، فيمكن التواصل معه سريعا لتدارك الأمر وحل المشكلة.

2)      التواصل المباشر مع الجمهور المستهدف: من مميزات التسويق الالكتريني امكانية توفير التواصل المباشر بين العميل والشركة وبذلك يمكن للشركة أن تعرف مشاكل عملائها وتتواصل معهم لحلها ومعرفة متطلباتهم. ويفضل المستهلكين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل الشخصي  كالاتصال بالهاتف أو الذهاب إلى نقطة البيع.

3)      توطيد العلاقة مع المستهلك: زيادة الاقتراب من العميل والتواصل الفوري معه يجعل بينه وبين الشركة علاقة وطيدة ويجعله أكثر انفتاحا معها لتقديم اقتراحت قد تفيد في تقدم الشركة وتحسين صورتها وإرضاء عملائها وأيضا شيعر العملاء بمدي أهميتهم عند الشركة.

4)      زيادة المبيعات: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك من تحفيز جمهورك لشراء منتجك باستمرار حيث يمكنك عمل تخفيضات خلال مناسباتٍ معينة إما بكوبونات شراء أو بغيرها الأمر الذي يصب في خانة زيادة المبيعات.

5)      ارتفاع ترتيب موقعك بمحركات البحث: أقوى وسيلة لجذب الزوار إلى موقعك تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكلما شارك جمهورك روابط موقعك، ارتفعت مرتبته في محركات البحث.

6)      معرفة خصائص الجمهور:تعرف شركتك المزيد عن خصائص الجمهور، كالفئة العمرية، والجنس، وغيرها من معلومات تلبي احتياجات جمهورك بشكل أفضل؛ ما يعني تحقيق عوائد أفضل.

7)      قلة التكلفة:إطلاق الحملات الإعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون مجانًا في كثير من الحيان، أو على القل لايكلفك إلا قليلًا، بخلاف التسويق التقليدي (قنوات فضائية- صحف- مجلات…الخ) الذي يتطلب أموالًا ضخمة قد لايفي بها كثير من الشركات.

عيوب التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

1.      الأشخاص السيئين يملأون الدنيا وبالتالي أيضاً في هذا المجال ستجد من يقومون بعملية النصب والاحتيال من وراء الشاشة.

2.      اختراق حسباتات التي تساعدك بشكل رسمي في التسويق والبيع والشراء.

3.      التعامل مع شركات شحن غير موثوق بها، هذه الشركات تؤثر بشكل سلبي على موقعك وخدماتك.

4.      سرقة بيانات البطاقات الائتمانية، وتعتبر ذلك من أخطر عيوب التسويق الإلكتروني.

5.      مخالفة المنتج للمواصفات وذلك يعرض مصداقيتك للخطر.

6.      يوجد العديد من المميزات والعيوب الخاصة بالتسويق الإلكتروني، ولكن يوجد بعض المواقع الموثوق بها والتي تقدم تلك الخدمة على أعلى مستوى([3]).

متطلبات التسويق الالكتروني الفعال:

 التسويق الالكتروني هو مجال الاعلان الإلكتروني على كل منصات التواصل الاجتماعي

 أو مواقع الويب المختلفة ويقوم بالتسويق الإلكتروني شخص بمهنة المسوق الالكتروني، ولكي يصبح مسوق الكتروني شامل وناجح، لابد وأن يكون مما بكل المتطلبات الخاصة بعمله، ليصبح بالفعل ناجح ومتطور فيما يقوم به.

لابد وأن يفرق بين التسويق والبيع خاصة، وأن التسويق ليس من تخصص البيع، بل هو إعلان فقط اما عمليات البيع والشراء فتتم بما يعرف بالتجارة الالكترونية، أما التسويق فيختص بوضع الخطط التسويقية للمنتج أو الخدمة المعروضة إلكترونيا، لتستهدف أكبر قدر من العملاء والمستهلكين بل وتكون قادرة على لفت انتباههم.

1-    امتلاك المعلومات والتركيز على رغبات العملاء

لابد من أن يكون ملما بكل معلومات السوق من حوله، وقراءة جيدة للمنافسين ليعيد صياغتها في الخطة التسويقية الناجحة له ليكون عمله كاملا، ويكون مدركا لأهمية التركيز عل احتياجات المستهلكين والسعي للإشباع رغباتهم.

2-    تحقيق الجودة وسرعة مواكبة التغيرات السوقية

التسويق الناجح هو أساس عمل الشركات والمؤسسات، وعلى المسوق أن يعي تماما أن نجاح يقوم على نجاح عمله، والوصول لأكبر قدر من العملاء مع جودة العميل نفسه، لأن ذلك لا يساعد فقط على نجاح المؤسسة بل نجاحه هو مستقبلا، وكذلك يكون مرنا في التعلم مع كل الأذواق ومع كل القطاعات بمختلف انواعها، ومواكب سريع لكل التغيرات التكنولوجية في مجال عمله.

متطلبات التسويق الإلكتروني من الناحية الفنية:

·         مرحلة تخطيط وتأسيس وأولها تحديد الهدف من إنشاء الموقع الالكتروني على الانترنت، والعمل على تلبية الاحتياجات والمعلومات المطلوبة عن العملاء.

·         استهداف اللمنطقة الجغرافية للموقع والزبائن التي تدخل عليه وكذلك الشرائح السوقية التي تتعامل مع الموقع والبيانات الدقيقة عن السوق.

·         وضع ميزانية للموقع وكيفية تلبية الاحتياجات المالية له.

·         وضع قائمة بجميع المحتويات الموجودة علي الموقع وعلاقتها بالتعديلات المطلوب اجراؤها للمحتوى.

·         التأكد من حالة التوصيل الجيد بشبكة الانترنت وتوفر شبكة قوية للموقع وإدارته([4]).

 

فحص واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني:

هناك 7 عناصر اساسية لنجاح التسويق الاليكتروني 

1-    تصميم موقع:

امتلاكك لموقعك الخاص بك يمكنك من السيطرة علي عملك ويجعلك لك مكانا علي الشبكة العنكبوتية يمكن للناس الوصول اليه. هناك العديد من المنصات التي من خلالها يمكنك انشاء موقعك على سيبل المثال يمكنك من خلال تصميم موقعك من خلال (WordPress) والذي يساعدك على تصميم صفحاتك الخاصة بك بأقل الإمكانيات ويقدم لك موقع ممتاز احترافي. وأيضاً التصميم بووردبرس قد يمنحك بعض المميزات مثل استخدام مايكروسوفت وورد وكل هذه المميزات التي يقدمها ووردبرس تساعدك على التعديل والإضافة إلى موقعك بدون بذل كثير من الجهد وأيضاً بأقل الامكانيات المادية.

تحسين وتحديث ما تقدمه من محتوي علي الانترنت بشكل يومي ومتواصل واحترافي وذلك بأن تقوم دوماً بعرض محتويات جديده على الموقع الخاص بك لأن تحديث الموقع باستمرار يجعل الزوار والعملاء يقبلون علي موقعك باستمر والعمل على مشاهدة ما به من محتوى. ويجب أيضاً أن يكون المحتوى الخاص بك معبراً عما تقوم ببيعه باستمرار. وأن تضع الكثير عن أعمالك ودائماً وأبداً لا تجعل مكاناً لانتماءاتك أو انحيازك لأي شيء كان داخل المحتوى المعروض على الموقع ولكن حاول بقدر الإمكان أن تضع محتوى يساعد على التفاعل مع العملاء الحاليين أو العملاء المتوقع الحصول عليهم.

2-    العمل استهداف وجلب عدد دائم من الزوار

ويعتبر هذا شئ أساسي في التسويق الإلكتروني، لأننا من خلال ذلك يمكننا تدفق بشكل كبير للمحتوى المعروض داخل الموقع الخاص بنا، للعمل على رؤيته من أي مكان على شبكة الأنترنت. ومثال على ذلك نقوم بعمل فيديوهات لمنتجتنا ونقوم بعرضها على موقع مثل موقع يوتيوب ويمكننا ربط بين الموقع الخاص بنا وموقع يوتيوب مما يساهم في نشر منتجاتنا بشكل أكبر واوسع ويجعل من السهل على العملاء الدخول إلى موقعك الإلكتروني. يجب أيضا ان تعمل على تجديد المقالات الخاصة بك سواء كنت تضعها على الموقع الخاص بك أو المدونة الذي تعرض من خلالها منتجاتك.

3-    العمل على تسويق منتجاتك بشكل آلي

وهو ان تقوم بتسخير التكنولوجيا لتسويق منتجاتك بين الأمكان المختلفة في الانترنت مما سيعمل علي جذب المزيد من الزور لك.

4-    العمل على تطوير وتحديث صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار

يجب أن تجعل العملاء يشعرون بنوع من الانتماء تجاه صفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي، و ذلك يمكن ان يحدث من خلال دمج أو توحيد ما يتم نشره من خلال هذه الصفحات سواء كان ذلك عن طريق فيسبوك أو تويتر أو لينكدإن (LinkedIn)، وأيضاً يتم ذلك من خلال نشر فيديوهات المنتجات على بعض الصفحات أو القنوات المتخصصة الواسعة النطاق على يوتيوب بالاتفاق مع أصحابها أو من خلال الإعلان على عدة مواقع أخرى تكون أيضاً واسعة الانتشار.

5-    العمل على تنفيذ نظم الرصد والمتابعة للموقع الإلكتروني والصفحات الخاصة بك على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مستمر:

وذلك يتمثل في الفهم والإدراك والاستفادة من الأدوات التي تساعدك على فحص وتتبع الصفحات الخاصة بك. وهذه التحليلات قد توفرها لك شركة جوجل والتي تستطيع أن تستخدمها من خلال أجهزة الحاسوب الخاصة بك. وذلك لأجل العمل على زيادة خدمة ورفاهية العملاء.

6-    العمل على جعل عمليات التحويل الخاصة بك تتم بشكل أمثل وجيد

في النهاية بجب العمل علي التطور من خلال أخذ العديد من الدورات التدريبية حول مجال أعمالك، وأيضاً من أجل تحديد الإستراتيجية التي سوف تتعامل بها مع عملائك للمرة الأولى، وأيضاً من خلال الخبرات التي اكتسبتها، تستطيع أن تتعامل مع العملاء بشكل إيجابي وتستطيع أن تطور موقعك وتلبي احتياجاتهم باستمرار.([5]).

الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني:

تعد مواصل التواصل الاجتماعي العمود الفقري في عملية التسويق الالكتروني حيث باتت من أهم سُبل التسويق التي تلجأ إليها الشركات والمؤسسات التجارية. فهي وفرت لهم فرصة الانتشار وسرعة التواصل مع العملاء المحتملين بسلاسة. وكل الشركات تعمل حاليا علي اكتساب وجود قوي في السوشيال مديا مهما كلفها ذلك. وهذا بسبب أن أعداد مستخدمي هذه المواقع من كافة الفئات العمرية في تزايد دائم ومستمر، مما يدفع أي صاحب مؤسسة أو شركة على التفكير في استغلال هذه التجمعات الهائلة محاولا إيصال منتجه أو خدماته إليهم وهذا جعلها أداة ناجحة للتسويق.

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي جعل العلاقة بين العملاء والعلامة التجارية في تغير مستمر تماما فهي قامت ببناء جسر تواصل متين بين كبرى العلامات التجارية والمستهلكين المحتملين.

وهذا يجعل كبار أصحاب الشركات والأعمال التجارية يدركون جيدا أهميتها وأثرها في نجاح أعمالهم، الأمر الذي يكمن فيه نجاحهم ومبيعاتهم من عدمها لهذا اغتنموا الفرصة لخلق كيان تجاري لهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر، فيسبوك.

يمكنك الأن استخدام لغات البرمجة مثل البايثون وتكنولوجيا تحليل البيانات وعلم البيانات في تحليل عملائك ومعرفة أماكن تجعهم وكيفية وموعد استهدافهم وهذا يجعل للتكنولوجيا دور كبير ومهم في حياة المستثمرين.

مما دفع الشركات إلى إعطاء الأولوية القصوى لمشاركة المستهلك في التسويق الرقمي، من خلال إنشاء حملات الهاشتاج واستطلاعات الرأي حول منتجاتهم وخدماتهم، وهذا بالكامل يصب في صالح الشركة.

أصبح الشركات تعمل على صناعة محتوى جذاب مرئي ومسموع يُروج لعلاماتهم التجارية، هناك أيضا بعض الشركات تعقد مسابقات وتطلب من المشاركين اقتراح أو مشاركة محتوى أو بعض الأفكار التي يمكنها تحفيز العميل المحتمل على اتخاذ قرار الشراء.

حياليا المسوقين على الإنترنت أهمية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في نجاح أعمالهم، فهناك أعداد هائلة من المستهلكين يستخدمون القنوات الاجتماعية كوسيلة أساسية للوصول إلى الخدمات والمنتجات التي يرغبون فيه.

هناك نسبة هائلة من الشركات تستخدم المنصات الاجتماعية للوصول إلى أهدافها التسويقية، في حين أن تجار التجزئة بالشركات تمكنوا من مضاعفة نسبة الإيرادات وهذا عقب تمكنهم من تسويق أعمالهم بسوق الهواتف المحمولة، مما يدعم قيمة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.

المسوقون يأخذون آراء المستهلكين بمحمل الجد لهذا يهتمون بمعرفتها أول بأول، لهذا نجد معظم العلامات التجارية ولاسيما الناجحة تمتلك صفحة على الشبكات الاجتماعية بهدف توسيع آفاق التسويق لعلامتها التجارية بكل سلاسة بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي([6]).

.

الخاتمة:

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي كهيئة استشاريين مجانية لأصحاب المشاريع الصغيرة؛ حيث تمكنهم من الاطلاع على آراء المتابعين السلبية أو الإيجابية؛ ما يسهم في رفع مستوى الأداء وخطط تطوير المشروع، فضلًا عن خلق فرص أكبر للتوسع بإضافة شركاء جدد.

وترجع أهمية مواقع التواصل الاجتماعي إلى قدرتها على كسب عملاء جدد؛ إذ يستخدمها 94% من الشركات الصغيرة في التسويق، كما أن 61 % من تلك الشركات وجدت أن تلك المواقع تساعدها في حل مشاكلها من خلال إيجاد عملاء جدد.

وتمثل مواقع التواصل الاجتماعي إعلانًا مجانيًا للمشروع الصغير؛ ما يساعده على الوصول إلى المسؤولين الحكوميين أو رجال الأعمال والشركات الكبرى؛ وبالتالي يزيد من فرص تحويله إلى كيان أكبر.

المراجع:

·        أبو النجا محمد عبد العظيم، التسويق الإلكتروني – آليات التواصل الجديدة مع العملاء، الطبعة الثانية، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2012.

·        حميد الطائي وآخرون، الأسس العلمية للتسويق الحديث، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2007.

·        طارق العيثاوي، الترويج السياحي عبر الانترنت، دار المواسم للطباعة والنشر، بيروت، 2004.

·        https://www.rowadalaamal.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A

·        Most popular Social media websites 2020, retrieved from: https://www.statista.com/statistics/272014/global-social-networks-ranked-by-number-of-users/

·        احصائيات مستخدمي الانترنت في الوطن العربي



[2] احصائيات مستخدمي الانترنت في الوطن العربي

([3]) حميد الطائي وآخرون، الأسس العلمية للتسويق الحديث، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2007.

([4]) أبو النجا محمد عبد العظيم، التسويق الإلكتروني – آليات التواصل الجديدة مع العملاء، الطبعة الثانية، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2012.

مقال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي- مستخلص من/                                                         ([5]) https://www.rowadalaamal.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A

([6]) طارق العيثاوي، الترويج السياحي عبر الانترنت، دار المواسم للطباعة والنشر، بيروت، 2004.

إرسال تعليق

0 تعليقات