إذا كنت لا تجد بحثك في موقعنا يمكنك طلبه منا الأن. لدينا فريق كامل في مختلف المجالات ويمكننا إنجاز بحثك باللغتين العربية والإنجليزية كامل مع المراجع. كما يمكننا توفير خدمات الترجمة بأسعار منافسة.
تواصل معنا الآن عبر الواتس 201118865884

بحث كامل عن إدارة الوقت وأهميته- جاهز للطباعة

"إدارة الوقت" 



أهمية إدارة الوقت


إدارة الوقت بشكل صحيح يساعد في: 
 تحديد الهدف منذ اللحظة الأولى تفكر بالنتائج الرائعة التي ستكسبها فيما لو فكرت بشكل صحيح في إدارة وقتك واستثماره بالشكل الأمثل. 
 إنجاز الكثير من الأعمال في زمن قصير. حل العديد من المشاكل بجهد أقل.
  االاستقرار الإجتماعي والنفسي. 
 المزيد من الاستقرار العاطفي.
  الشعور بالسعادة والقوة والتفاؤل. 
 التخلص من التراكمات السلبية التي تنهك طاقات اإلنسان . 
 التخلص من الحزن والقلق وبدأ حياة جديدة لن تستطيع الكلمات وصفها، ولكن بمجرد أن تعيش هذه التجربة ستدرك روعة تنظيم الوقت وإدارته.

اهمية توفير الوقت للنجاح

تنظيم أدراج المكتب,عندما تنجح في التخلص من كومة الأوراق والملفات التي كانت فوق مكتبك، عد بعد ذلك إلى أدراج المكتب الخاص بك لتنظيمها. من مشاهداتي أستطيع أن أقرر أن أدرج بعض المكاتب تتحول أحيانا إلى متاحف أو محلات لبيع الأشياء الرخيصة أو مخزن للأنتيكات. هناك علب المناديل الورقية، قطع من القماش، فوط ملابس رياضية، أدوات الاكل ومعلبات – وأحيانا لا أستطيع أن أتحقق من عدد معلبات الكاتشب الصغيرة الموجودة في أحد هذه األدراج.وهناك العديد من الكتب التي وضعت في هذه األدراج منذ عقود، باإلضافة إلى بعض الملفات التي تخص صاحب المكتب السابق واضعين في االعتبار أن شاغل المكتب حاليا يجلس على مكتبه هذا منذ عامين أو ثالثة.نعم كل منا قد يهمل في الترتيب وتنظيم أحد أدراج مكتبه. ولكن هل يجب أن يسود اإلهمال وعدم الترتيب والتنظيم كل األدراج؟

اهمية توفير الوقت للنجاح

قم بترتيب درج خزانة الملفات الموجودة بمكتبك هناك في معظم المكاتب درج خاص تم تصميمه لنحتفظ فيه بالملفات وأوراق أخرى، غير أن معظم الناس ال يستخدمون هذه األدراج في الغرض الذي صممت من أجله. وهناك ثالثة أسباب تكمن وراء ذلك:إنهم يعلمون أنه في حالة وضعهم شيئا داخل هذا الدرج، فلن يعثروا بعد ذلك عليه أبدا.إنهم يخشون من وضع أي ورقة أو ملف بعيدا عنهم حتى ال ينسون العمل الذي يجب عليهم أن يقوموا به.األدراج بالفعل مليئة ومعبأة على الحد الذي ال يسمح لها بإضافة المزيد.تذكرالناس يتركون األشياء فوق مكاتبهم، كي تذكرهم بما يجب عليهم أن يقوموا به.

دليل توفير الوقت

ضم مجموعة األوراق المتعلقة ببعضها واجمعها بمشبك واحد، أما تلك األكثر أهمية أو التي تعود إليها بشكل متكرر فيجب وضعها في مقدمة الملف. وكل ما عدا ذلك يتم وضعه في مؤخرة الملف.إذا كانت ملفاتك غير صالحة أو متسخة فما عليك إال إلقاؤها واستخدام ملفات جديدة.افحص الملف التالي الموجود بدرج مكتبك. استمر في هذه العملية حتى تنتهي من فحص كل الملفات. ومع تفحص كل ملف ستكتشف أشياء يجب االنتهاء منها وتنفيذها وستكتشف أوراق موضوعة في غير الملفات التي يجب أن توضع فيها. أضف تلك األشياء التي يجب تنفيذها إلى قائمتك خطة عملك الرئيسية واستمر على هذا المنوال. وعندما تجد أوراقا في غير ملفاتها الصحيحة قم بتصحيح الوضع، وضعها في ملفها المناسب أو افتح لها ملفا جديدا.بعد أن تنتهي من تريب وتنظيم درج المكتب الخاص بالملفات. ستجد نفسك وقد احتفظت بعدد قليل فقط من هذه الملفات في حين أن باقي الملفات قد تم التخلص منها أو تمريرها لخص آخر أو إعادتها إلى قسم الملفات الرئيسية. واآلن تجد نفسك وقد حصلت على درج به فراغ كبير يمكنك أن تضع فيه تلك الملفات واألوراق التي كانت من قبل فوق المكتب

طريقة ناجحة لإدارة الوقت

حقق إنتاجبة أكثر عن طريق تقليل ساعات عملك.إن العمل لساعات أطول يمكن أن يكون مهم جدا“ إلنجاز أكثر،هذا اإلعتقاد سائد بين معظم الناس،لكن خبراء التطوير الذاتي لديهم رأي آخر،إذ أنهم يرون أن أنه على المدى البعيد سوف تنتهي األمور بإنتاجية أقل وإنجاز أقل ....ولكن كيف يحصل ذلك؟!!!دعنا نشرح هذه النقطة،على سبيل المثال في عام 1926 كان هنري فورد مؤسس شركة فورد الشهير،هو صاحب فكرة إعتماد طريقة العمل لمدة 40 ساعة في األسبوع،حيث أثبتت خبراته وتجاربه أن العمل ثماني ساعات في اليوم لمدة خمسة أيام في األسبوع،أعطى أداء“ وإنتاجية أكثر لدى العمال من العمل 6 ايام لمدة 10 ساعات.والسبب في ذلك يعود إلى أن إعطاء يومين راحة للعمال،يساهم في تجديد نشاطهم وإعطائهم طاقة أكبر للعمل من جديد.لدي خبر سعيد لك و هو أنه بإمكانك عمل تجاربك الخاصة لمشاهدة إذا كان العمل لساعات طويلة يقلل من إنتاجيتك أوال،ولكي تفعل ذلك إحتفظ بسجل للوقت لقياس إنتاجيتك حسب طول ساعات العمل،إحسب نسبة الوقت الذي تقضيه في مهمات لصالح العمل،والمهمات التي ليس لها عالقة بالعمل.حاول ان تبدأ بعمل سجل للوقت لمدة اسبوع لساعات عمل مختلفة المدة،مثال“ ممكن تسجل العمل لمدة 40 ساعة/أسبوع،و 50 ساعة/أسبوع ،و60 ساعة/أسبوع.و بناء“ على تجاربك يمكنك أن تقرر إذا كان عملك لساعات أطول يقلل من إنتاجيتك أو يزيدها.قد تكون طريقة العمل لمدة 40 ساعة/أسبوع أثبتت أنها الطريقة األفضل للعمل ،منذ أن مارسها هنري فورد،لكن هذا ال يعني أبدا“ أن عليك اإللتزام بها،من األفضل لك أن تكتشف بنفسك طريقة العمل الخاصة بك والتي تناسب قدراتك، حاول أن تكتشف أطول عدد من الساعات التي يمكنك أن تعملها خالل األسبوع ،مع اإلحتفاظ بنسبة إنتاجية عالية،إعتبر هذا تحديا“ لك.

الأخطاء الخمسة الفادحة في إدارة الوقت

عدم أخذ استراحة غذاء
عدم أخذ قسط مناسب من عدم أخذ استراحة غذاء النوم
العمل في مكتب فوضوي أو في مكان غير مرتب
الخروج عن التوازن في حياتك
ابتداء يومك بدون خطة فعلية


أهمية تنظيم و إدارة الوقت

قام أستاذ جامعي في قسم إدارة األعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم وإدارة الوقت حيث عرض مثاال حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم.كان المثال عبارة عن اختبار قصير، فقد وضع األستاذ دلوا على طاولة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها في الدلو بعناية، واحدة تلو األخرى، وعندما امتأل الدلو سأل الطالب : هل هذا الدلو ممتلئا ؟

إرسال تعليق

0 تعليقات