إذا كنت لا تجد بحثك في موقعنا يمكنك طلبه منا الأن. لدينا فريق كامل في مختلف المجالات ويمكننا إنجاز بحثك باللغتين العربية والإنجليزية كامل مع المراجع. كما يمكننا توفير خدمات الترجمة بأسعار منافسة.
تواصل معنا الآن عبر الواتس 201118865884

بحث كامل عن مرض البلهارسيا جاهز للطباعة


 البلهارسيا*********

يعود سبب الإصابة بالبلهارسيا إلى تسرب نوع معين من الد يدان إلى مجرى الدم. في بلادنا. تتواجد الديدان في الترع المتفرعة من نهر النيل، بشكل خاص. لذلك، فعلى كل شخص يكتشف وجود دم في بوله في المناطق الموبوءة أن يفحص البول بحثا ً عن بويضات البلهارسيا. وفي مناطق أخرى من العالم (إفريقيا، أميركا الجنوبية وآسيا) تسبب أنواع أخرى من البلهارسيا إسهالا ً مع دم.

       تأتي البلهارسيا بعد الملاريا من حيث الطفيليات ذات الأهمية من الناحية الاقتصادية و الصحية والاجتماعية التي تؤثر على المجتمع في المناطق الحارة.   

* 500-600 مليون شخص في العالم معرضون للمرض. 

* 200 مليون شحص في المناطق الزراعية في العالم يصابون بالبلهارسيا. 

* 120 مليون شخص يمرضون و تظهر لديهم أعراض المرض. 

* 20 مليون شخص يعانون متاعب شديدة من المرض. 

* يصاب في الغالب الأطفال أقل من 14 سنة. 

ما هو مرض  البلهارسيا؟ 

هو مرض طفيلي يصيب الإنسان بأمراض الكبد ونوع آخر يصيب الجهاز البولي. 
يوجد 5 أنواع من طفيل البلهارسيا التي تصيب الإنسان من أهمها:   
**: العلامات:
- إن أهم علامة هي وجود دم في البول، وخصوصا ً في قطراته الأخيرة. (كذلك فإن وجود إسهال مع دم هو علامة على نوع آخر من البلهارسيا).
- قد يحدث ألم في أسفل البطن وبين الساقين, ويزداد الألم في العادة عند نهاية التبول. وقد ترتفع حرارة الشخص ويشعر بالتعب ويصاب بالحكة.
- بعد مرور شهور أو أعوام، يمكن أن يصيب الكليتين ضرر شديد مما يؤدي إلى الوفاة (وتسبب أنواع أخرى من البلهارسيا عطلا ً في الكبد).
- أحيانا ً، لا تظهر علامات مبكرة في المناطق حيث تنتشر البلهارسيا، فيجب فحص الشخص الذي يشكو من ألم بسيط في البطن.

**الوقاية: لا تنتقل البلهارسيا من شخص إلى آخر بشكل مباشر. لأن "وريقات الدم" التي تسبب البلهارسيا يجب أن تقضي جزءا ً من دورة حياتها داخل قوقعة (حلازونة) مائية صغيرة.تستلزم الوقاية من البلهارسيا التعاون على تنفيذ البرامج المخصصة لقتل القواقع ومعالجة المصابين. والأهم من كل ذلك هو الحرص على استعمال المراحيض وعدم التبول أو التبرز في الماء, أو بالقرب منه.
ويخترق طفيل البلهارسيا  الجلد ،ويدخله من المياه الراكدة و المستنقعات التي يتواجد بها هذا الطفيل . عادة  تكون بالمزارع و أماكن استيطان اللاجئين التي لا تتوفر بها تصريف جيد للفضلات الآدمية . من الجلد  تنطلق الطفيلية إلى موقعها حسب نوعها. 

المعوية  إلى الشريان حول الكبد و البولية إلى الشريان حول المثانة) ومن ثم تبدأ طورحياتها الآخر، بإفراز البيض بكميات كبيرة تترسب في الكبد و المثانة مسببة تليفاً، و كذلك إفراز البيض مع الفضلات التي قد تكون بجانب مصدر مائي راكد وقوقعه مخصصة لنمو هذه الطفيلية ومن ثم تكتمل دورة حياتها مع إنسان آخرلامس جلده هذه المياه. 

أعراض المرض ؟؟ تختلف حسب مراحل حياة البلهارسيا بالجسم: 

(1) عند اختراق الجلد: في الغالب يكون ذلك غير محسوس و لكن بعض الأشخاص قد يعانون من حكة بالجلد. 

(2) عند افراز البيض: في الغالب يكون ذلك غير محسوس. و لكن بعض الأشخاص  يعانون من حرارة حكة بالجلد قد يصحبه ارتفاع بكريات الدم البيضاء (Eeosinophilia

(3) عند ترسب البيض: في الكبد يسبب تليفاً في أنسجة الكبد يتم ذلك بدون إحساس المريض بأية أعراض، حتى تبدأ مرحلة متقدمة بأعراض ارتفاع ضغط الدم البابي، وتبدأ وظائف الكبد بالتدهور. يحصل نزيف معوي و تضخم بالبطن بسبب السوائل. في المثانة يتسبب في تليف جداراها . وترسب الكالسيوم خلال هذه الفترة يحصل نزيف مع البول يتلون باللون الأحــمر. قد يحدث انسداد في الحالب من إحدى الكلى أو كليهما مما يؤدي إلى فشل كلوي في بعض الحالات يتطور الأمر إلى سرطان المثانة.   

كيف يتم تشخيص المرض؟ 

يتم تشخيص المرض بإجراء فحص على عينة بولية أو براز للتعرف على بيض البلهارسيا. وفي المراحل المتقدمة بأخذ عينة من المستقيم أو الكبد او المثانة. يوجد تحليل للدم يبين ما إذا كان الإنسان قد تعرض للبلهارسيا من قبل أو لا، ولكن لا تثبت المرض.   

كيفية العلاج؟ 
في مراحله الأولية يوجد علاج فعال للقضاء على البلهارسيا، ويتكون من حبوب أو شراب.   
طرق الوقاية: 

* الابتعاد عن المياه الراكدة والمستنقعات وعدم ملامسة الجلد. 
* ردم المياه الراكدة، والتعاون مع وزارة الزراعة للتخلص من القواقع إن وجدت. 
* التخلص من الفضلات الآدمية بعيداً عن مصادر المياه.
*أخذ العلاج اللازم عند وصف الطبيب له
*أنواع البلهارسيا وعلاجها
اولاً:البلهارسيا البولية
دورة حياة البلهارسيا...

(1) مرحلة اختراق الجلد .
 (2)  مرحلة الهجرة.
 (3) مرحلة وضع البيض.
(4)  مرحلة ترسيب البيض أو البلهارسيا المزمنة : في البلهارسيا البولية تتميز هذه المرحلة
بترسيب البيض في الشبكة الوريدية للحوض والمثانة ليمر البيض الى النسيج المحيط بالأوعية
حول المثانة البولية وفي جدارها وعند انقباض المثانة تمر البيوض الى المجاري البولية لتخرج مع البول ,يتبقى بعض البيض في النسيج حول الأوعية ويحاط بتفاعل التهابي مؤديا الى ورم حبيببي(جرانيولوما) وقد يحدث تليف وتكلس مكونة ما يعرف بالحصى أو اللطخ الرملية كما أن جدار المثانة يصبح سميكا نتيجة التليف وقد يفقد مرونته هذا وقد يؤدي التهيج المستمر للمثانة الى سرطان فيها كما قد يؤدي وجود البيض في الحالب الى التهاب وتليف وضيق فيه أو انسداد وتتكون الحصى كما قد تنتقل البيوض الى الكبد مما ينتج عنه بلهارسيا كبدية كما وقد تحدث بلهارسيا جلدية.

الاكتشاف!!!!!
لقد اكتشفت ديدان البلهارسيا فى مصر بواسطه العالم الالمانى تيودور بلهارس عام 1851 ولقد اكتشف فى مصركذلك الدكتور لبير(1915-1918) دوره حياه البلهارسيا بنوعيها الموجودين فى مصروالعائل الوسيط لهذا المرض قواقع مائيه هى البولينس التى تنقل البلهارسيا البوليه (هيماتوبيوم ) والبيومفلاريا التى تنقل البلهارسيا المعويه (مانسونى). 

دوره حياه البلهارسيا

   ** تبدأ دوره حياه البلهارسيا بخروج البويضات مع بول وبراز الانسان المصاب فإذا وصلت إلى مياه النهر او الترع او المصارف اوالقنوات اوالمساقى( مياه عذبه) تفقس البويضات ويخرج منها احد اطوار الطفيل ويسمى بالمهدب ( ميراسيديم). 

**  يسبح المهدب فى الماء باحثا عن عائله الوسيط وهو احد انواع القواقع (بولينس) Bulinus بالنسبه للبلهارسيا البوليه ، (بيومفلاريا)  Biomphalaria بالنسبه للبلهارسيا المعويه ويموت هذا المهدب اذا فشل فى ايجاد القوقع المناسب له خلال مده حوالى 30 ساعه. 

**  اما اذا وجد المهدب القوقع المناسب فيخترق جسمه ويمر بأطوار مختلفه ينشأ عنها الاف من المذنبات (السركاريا) والتى تخرج من القوقع باحثه عن عائلها الاصلى وهو الانسان فإن لم تجده فى مده من 24-48 ساعه فإنها تموت.. أما إذا وجد المذنب الانسان فإنه ينجذب إليه ويخترق جسده إلى الدوره البابيه الكبديه حيث تنضج هذه الكائنات وتتميز إلى ديدان البلهارسيا ذكور وإناث. 

**  يحمل الذكرالانثى فى قناه الاحتضان ويسبح عكس إتجاه تيارالدم ليصل إلى وجهته النهائيه وهى الاوعيه الدمويه الدقيقه فى جدار المثانه فى حاله البلهارسيا البوليه (هيماتوبيوم) وجدار القولون فى حاله البلهارسيا المعويه (مانسونى) ثم يترك الانثى لتضع بيضها مع البول اومع البراز لتعيد دوره الحياه. 

     اكتشف الدكتور تيودر بلهارس المرض المسبب البول الدموي بعد تشريح جثة احدي المتوفين بالبول الدموي وهذا بعمله في كلية الطب- القصر العيني .تعيش انثي البلهارسيا الاسطوانية الشكل في قناة الاحتضان للذكر ويحملها الذكر الي الاوردة البابية حول المثانة او حول المستقيم

العائل الوسيط   

هو قوقع البيموفلاريا في حالة المعوية وقوع" البولينس" في حالة البولية  "قوقع البيموفلاريا". 
اولاً:البلهارسيا البولية:
****************
أعراض البلهارسيا البولية:

1- حرقان فى البول واختلاطه بالدم خاصه فى نهايه التبول .
2- زيادة عدد مرات التبول مع مخاط في البول.
 3- تقرحات بالمثانه وتكوين الحصوات البوليه وضيق الحالبين.
 4-تؤدى إصابه المثانه إلى حدوث سرطان بها كما يحدث الفشل الكلوى .
5-تؤدى إصابه الجهاز التناسلى بالبلهارسيا إلى عدم القدرة على الانجاب والعقم.


**تشخيص البلهارسيا البولية**

فحص البول للكشف عن بيوض البلهارسيا نهائية الشوكة ,أشعة X للكشف عن التكلسات وغيرها من الفحوص المخبرية.

علاج البلهارسيا البولية :
***********
Praziquantel أو Metrifonateوتعطى بوصفة طبية من الطبيب المعالج

ثانياً:البلهارسيا المعوية: (وسببها المنشقة المنسونية) (شيستوسوما مانسوناي)

مراحل الامراضية :وهي كما تحدثنا عنها في البلهارسيا البولية مع الاختلاف في مرحلة ترسيب البيض ومكان ترسيبه وتكون كالتالي:تضع الانثى البيض في الشبكة الوريدية الحشوية السفلية حول القولون والمستقيم ويمر البيض خلال جدار الأمعاء ليخرج مع البراز .هذا وقد يبقى بعض البيض في جدار الأمعاء ويحاط بتفاعل التهابي مسببا احتقانا أو قرحا وقد يحدث
تليف وتكلس وقد يتكون ما يعرف باللطخ الرمليةهذا وقد يصبح جدار الأمعاء سميكا كما قد يتأثر الكبد أيضا.

**أعراض البلهارسيا المعوية:
(1)أسهال مع دم ومخاط.                                (2) ألم في البطن.
(3)تضخم الكبد والطحال.                               (4)أنيميا ,اجهاد,زيادة النبض.

(5)انتفاخ البطن نتيجة تجمع السوائل.              (6) لاحقا تقيؤ الدم نتيجة دوالي المريء. 

  (7) نزف من المستقيم.                              (8) حدوث الاستسقاء والفشل الكبدى.

 (9) تنشأ دوالى المريء التى تؤدى الى قيىء دموى والبواسير التى تؤدى الى نزيف شرجى.

تشخيص البلهارسيا المعوية:فحص البراز للكشف عن البيض, عينة أو مسحة من المستقيم , المنظار لرؤية الأضرار الناتجة.

علاج البلهارسيا المعوية:

Praziquantel أو Oxamniquineوتعطى بوصفة طبية من الطبيب المعالج

ثالثاً: البلهارسيا الناتجة عن المنشقة اليابانية 
(شيستوسوما جابونيكام):

ان مراحل الامراضية لا تختلف عن البلهارسيا المعوية ولكن تجدر الاشارة الى أن حجم 
البيض الذي تضعه المنشقة اليابانية وهي ذاتها صغير جدا..كما أنه يخلو من الأشواك اضافة الى الأعداد الكبيرة من البيض التي تضعها هذه المنشقة ،مما يسهل عليها الوصول للمخ عبر التشابك الوريدي الحشوي والشوكي مسيبة بلهارسيا المخ وورم حبيبي فيه.
"أعراض بلهارسيا المخ"

التهاب في المخ ,صداع ,قيء , مشاكل في النظر,اختلاجات , وصرع يدعى (صرع جاكسونيان),عدم القدرة على الكلام ,فقدان الذاكرة ,شلل رباعي وقد يؤدي الى غيبوبة 
وربما الوفاة .

  
  
  

إرسال تعليق

2 تعليقات