إذا كنت لا تجد بحثك في موقعنا يمكنك طلبه منا الأن. لدينا فريق كامل في مختلف المجالات ويمكننا إنجاز بحثك باللغتين العربية والإنجليزية كامل مع المراجع. كما يمكننا توفير خدمات الترجمة بأسعار منافسة.
تواصل معنا الآن عبر الواتس 201118865884

بحث كامل عن تأثير الصعوبات التي تواجه كبار السن والاميين في الاستفادة من خدمة ابشر


محتويات الدراسة:

·       الفصل الاول: الإطار العام للدراسة
·       الفصل الثاني: الإطار النظري
·       الفصل الثالث:إجراءات البحث
·       الفصل الرابع: عرض وتحليل البيانات
·       الفصل الخامس: النتائج والتوصيات
·       المصادر والمراجع
·       الملاحق

الفصل الأول

مدخل إلى الدراسة
·       مقدمة
·       مشكلة البحث:
·       أهمية اختيار موضوع البحث (الصعوبات الي تواجه كبار السن
 والاميين في التعامل مع أبشر): -
·       أهداف البحث:
·       منهج البحث:
·       محددات البحث:

ü    عنوان البحث:
ü    مصطلحات البحث:
ü    حدود البحث:


جامعة الطائف

كلية العلوم الإدارية والمالية

قسم نظم المعلومات الإدارية


تأثير الصعوبات التي تواجه كبار السن والاميين في الاستفادة من خدمة ابشر

اعداد الطالبات :
مدي خالد صابر حافظ
نورأحمد المالكي
نوف محمد الحرازي
أمجاد غازي وفا
رنا سعيد الثبيتي

إشراف الدكتوره:
نجود السفياني


ورقة بحث مقدمة لاستكمال متطلبات مشروع التخرج
الفصل الأول 1439 هجري




مقدمه:
يشهد عالم اليوم تحولاً جذرياً في مختلف النواحي الاجتماعية , والسياسية , والاقتصادية بفضل الله , ثم بقدرة الإنسان على ابتكار تكنولوجيا المعلومات التي ساقت الإنسان إلى أرقى مستويات الحضارة الإنسانية العلمية , حتى تسمى هذا العصر عصر ثورة المعلومات و الاتصالات , أو ثورة الرقمية , حيث تشكل تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات القوة الدافعة الرئيسة لرسم ملامح القرن الواحد والعشرين , وسينعكس تأثيرها على النمو في الاقتصاد العالمي , وعلى حياة الناس بصفة خاصة والمجمعات المدنية والحكومات بصفة عامة وما يهم في هذا المقام هو الحكومة الإلكترونية , والتي تعنى قدرة القطاعات الحكومية على تبادل المعلومات وتقديم الخدمات فيما بينها وبين المواطن وبين قطاع الأعمال عبر شبكة الإنترنت بسرعة وبدقة عالية وبأقل التكاليف مع ضمان سرية أمن المعلومات المتبادلة. (1)
لقد أدى الاتساع غير المسبوق في تقنية المعلومات مع بداية القرن الحادي والعشرين إلى نقل العالم , من عصر الصناعة إلى عصر المعلومات , وبرزت مفاهيم ومصطلحات أصبحت جزء من الحياة اليومية ومنها على سبيل المثال مصطلح الحكومة الإلكترونية , وكان من فوائد ظهور تلك المصطلحات زيادة الكفاءة والفعالية الاقتصادية , وتحسين مستويات العدالة في المجتمع ومحاصرة الروتين , وتقصير الإجراءات التي تهدر الوقت والمقدرات , مما جعلها فرصة ذهبية للتغلب على تلك المشكلات بشرط اتباع رؤية جديدة للإدارة تتغلب على كافة المعوقات الروتينية وتتواءم مع طبيعة العصر , الآمر الذي دفع الحكومات إلى تبني سياسات آلية تتمثل في وضع خطط دقيقة وواضحة , وإجراءات عمل حول كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات واستخدام الإنترنت في تنفيذ الأعمال الحكومية وإنشاء المواقع الملائمة التي تستطيع من خلالها تقديم الخدمات اللازمة بكل يسر ودقة ومرونة.
كما أدت الثورة التكنولوجية المتراكمة إلى تحولات مجتمعية شملت حياة الأفراد، ومنظمات الأعمال، والحكومة على حد سواء، مما أدى إلى ظهور مصطلحات للتعبير عن تلك التحولات في مفاهيم الحكومات،وهياكلها، وأساليب عملها ومن أشهرها مفهوم الحكومة الإلكترونية. (1)
وما المملكة العربية السعودية إلا واحدة من الدول التي أولت اهتماماً خاصاً بهذا النهج، ويبدو لك جلياً من خلال عقد بعض الندوات والمؤتمرات، إضافة إلى تصريحات بعض المسؤولين المعلنة والمؤيدة لذلك.

مشكله البحث:
تتناول الدراسة خدمات الحكوميةالإلكترونية وتختص منها خدمه أبشر  حيث  إن مفهوم الحكومة الإلكترونية لقي ما يستحقه من اهتمام على مستوى الرسمي والحكومي   وعلي الرغم من كل الإيجابيات التي تتوفر في هذه التقنيةالجديدة الا ان هناك العديد من الصعوبات والمعوقات التي تحول دون الوصول الي حاله نجاح كامله رغم أن وزارة الداخلية حريصة على راحة المواطن عندما يتعلق الأمر بالإجراءات من جوازات ومرور وغيرها، حيث برز نظام "أبشر"، الذي يهدف إلى ترسيخ تكنولوجيا الإنترنت لإنجاز المعاملات بطريقة فاعلة وقد ذكر أحد أساتذة الجامعة أنه ومن خلال تجربته الشخصية، ورغم تمكنه من التعامل مع الإنترنت، إلا أنه لم يستشعر "سهولة" الإجراءات، إلا بعد جهد جهيد قضاه في تفعيل هذا النظام وإنشاء حساب، لافتاً إلى أن الأمر الصعب بالنسبة له وللكثير من الناس هو معرفة "ما هي الخطوة القادمة منبهاً على عدم وجود التفاصيل المبسطة والكافية لتوضيح الخطوات التي يتبعها من يريد إنشاء حساب وتفعيله.
ولفت النظر إلى مشكلة أخرى في نظام أبشر، وهي أنه يلغي كل ما تعودنا عليه لإنجاز المعاملات تقليدياً، لتكون الوسيلة (الوحيدة) هي من خلال الإنترنت، مستدركاً بالقول إن النظام هنا يتعامل مع افتراضية أن كل الناس تستطيع التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت ولكن ليس كل الناس تملك كمبيوتر.(2)
وحين نلاحظ وجود صعوبات مع الفئات المتعلمة في المواطنين فلابد من وجودها بشكل أوسع في فئة كبار السن والأميين. ومن هنا نستخلص مشكله البحث وهي تأثير الصعوبات التي تواجه كبار السن والاميين في التعامل مع خدمه أبشر.

أهمية البحث:
شرعت المديرية العامة للجوازات في تقديم خدماتها الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية "ابشر" وتحويل جميع التعاملات التي تتم بينها وبين عدد من الجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة إلى معاملات آلية تتم بشكل سريع ودقيق
ومن خلال خدمات أبشر فإن المديرية العامة للجوازات تهدف لتوفير خدمات الكترونية آمنه ومتميزة تتسم بالسرعة والدقة والارتقاء بجوده الأداء والرقي بمستوى العمل وتسهيل الاجراءات وتسخير الامكانيات التقنية بما يضمن خدمة المواطنين والمقيمين والمؤسسات الحكومية والأعمال على مدار الساعة ودون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.
 وبالرغم مما تمثله الخدمة من تسهيل المعاملات الحكومية علي الأفراد إلا انها تمثل صعوبة وعقبه علي الكثير منهم مما يضطرهم الي الذهاب الي مكاتب الجوازات بأنفسهم وذلك اما بسبب عدم القدرة علي التعامل مع الموقع لغياب الوسائل التقنيةاللازمة لذلك أو لصعوبة التعامل مع الخدمةوصعوبة فهم ما يدور فيها خصوصا مع الاميين وكبار السن  رغم ان هذه الخدمة تحفظ وقتهم وجهدهم لذا كان أهميه البحث في الوصول للعقبات التي تواجه كبار السن وتحديدها والمحاولة الي وضع حلول ومقترحات لتحسين أداء الخدمة وتسهيلها علي كافة الفئات  . 

أهداف البحث:
1.   التعريف بالخدمات التي يقدمها نظام أبشر.
2.   تحديد سمات وخصائص المستفيدين من خدمه أبشر.
3.   تحديد الصعوبات التي تواجه الاميين وكبار السن في التعامل مع الخدمة.
4.   وضح توصيات ومقترحات لمواجهه هذه الصعوبات

منهج البحث:
يوظف هذا البحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لقياس مدي الصعوبات التي يواجهها كبار السن , والذي اتضح مناسبته لمعرفة اتجاهات وأراء العاملين في المؤسسات العامة بالرياض حول مدى توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق الحكومة الإلكترونية على تلك المؤسسات فضلاً عن كونه من أكثر المناهج المستخدمة فير مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية , وقد عرف المنهج المسحي " بأنه المنهج الذي يهدف لوصف الظاهرة المدروسة أو تحديد المشكلة أو تبرير الظروف والممارسات , أو تقييم والمقارنة , أو التعرف على ما يعمله الآخرون في التعامل مع الحالات المماثلة لوضع الخطط المستقبلية " إلى أنه " يتم من خلال جمع معلومات وبيانات عن ظاهرة ما أو واقع ما بهدف التعرف والضعف فيه من أجل معرفة مدى صلاحية هذا الوضع أو مدى الحاجة لإحداث تغييرات جزئية أو أساسية فيه.

محدداتالبحث:

عنوان البحث:
 تأثير الصعوبات التي تواجه كبار السن والأميين في الاستفادة من خدمة أبشر.

مصطلحات البحث:
الحكومةالإلكترونية: عرفها(الهوش)  بانها عملية تغيير وتحويل العلاقات من المؤسسات والمواطنين من خلال تكنولوجيا المعلومات، ً من الشفافية وتحجيم الفساد بهدف تقديم الافضل للمواطنين وتمكينهم من الوصول للمعلومات مما يوفر مزيدا وتعظيم العائد وتخفيض النفقات.(4)
وقد قدم البنك الدولي عام 2005 مفهوما للحكومة الالكترونية : هو بانها عملية استخدام المؤسسات لتكنولوجيا المعلومات ( مثل شبكات الانترنت وشبكة المعلومات العريضة وغيرها ) والتي لديها القدرة على تغيير وتحويل ً العلاقات مع المواطنين من الوصول للمعلومات مما يوفر مزيدا من الشفافية وادارة اكثر كفاءة للمؤسسات.(5)
الحكومة التقليدية:
تعني تقدم الخدمات العامة الحكومية للمستفيدين بشكل يدوي من موقع أو مكان الجهة الحكومية بأسلوب روتيني وبطيء.
الجريمةالمعلوماتية:عرفها (merwe) إلىأنهاالفعلغيرالمشروعالذييتورطفيارتكابهالحاسبالآلىأوهوالفعلالإجرامىالذييستخدمفياقترافهالحاسبالآلىكأداةرئيسية. فيماعرفها (ros blat) بأنهاكلنشاطغيرمشروعموجةلنسخأوتغييرأوحذفأوالوصولإلىالمعلوماتالمخزنةداخلالحاسبالالىوالىتحويلطريقه.
أمن المعلومات: مجموعةالعملياتوالإجراءاتوالأدواتالتيتتخذهاالقطاعاتأوالمنظماتلتأمينوحمايةمعلوماتهاوأنظمتهاووسائطهامنوصولغيرالمصرحلهم،سواءفيذلكمنهممنداخلالقطاعأومنخارجه.
الأمية:هيعدممعرفةالقراءةوالكتابةبأيلغةكانتوفيسنمعين.
الأميةالإلكترونية:ويقصدبهاغيابالمعارفوالمهاراتالأساسيةللتعاملمعالآلاتوالأجهزةوالمخترعاتالحديثةوفيمقدمتهاالكمبيوتر. ويطلقعلىمفهومالأميةالإلكترونية،الأميةالحديثةتمييزاًلهاعنالأميةالأبجدية،التيتعنيعدمالقدرةعلىالقراءةوالكتابة.(3)
حدود البحث:
يتناول البحث تحديد الصعوبات التي تواجه كبار السن والأميين من مستخدمي خدمه أبشر في منطقه الرياض وتقتصر عينه الدراسه علي :
  -  كبار السن والاميين
  -  خلال عام 1439هجري
تساؤلاتالبحث:
1.   ما هو نظام أبشر وما الخدمات التي يقدمها؟
2.    ما هي الفئة المستفيدة من خدمه أبشر؟
3.   ماهي الصعوبات التي تواجه الاميين وكبار السن في التعامل مع الخدمة؟
4.   كيفية التغلب على الصعوبات التي تواجه كبار السن والأميين؟


مسلمات البحث:
يستند البحث الى الحقائق و المسلمات التالية:
1- أن الحكومة تقدم خدمات فعالة و مجانية عن طريق نظام أبشر.
2- أنه توجد صعوبات يواجها بعض المنتفعين من نظام أبشر.
3- أنه يجب البحث و التعرف على الصعوبات التى تواجة مستخدمي نظام أبشر و الوصول لحلول فعالة لها.
مراجعة الإنتاج الفكرى:
أدوات البحث :
 الادوات التي تم استخدامها في البحث لجمع المصادر هي : الكتب .
 البحوث و الاطاريح .
الانترنت .


الفصل الأول:
التعريف بالخدمات التي يقدمها نظام أبشر.
أولا التعريف بالحكومة الإلكترونية
إن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جعل المؤسسات تستخدم التكنولوجيا في معاملاتها الداخلية والخارجية ، ولكنها مرتبطة بوجود بنية تحتية اساسية من التكنولوجيا لتمكن المواطن من الحصول على المعلومات بأسرع وقت ممكن وبكفاءة وشفافية ، وقد اختلفت الآراء حول تعريف الحكومة الالكترونية نورد منها ما يلي : فقد عرفها الهوش : بانها عملية تغيير وتحويل العلاقات من المؤسسات والمواطنين من خلال تكنولوجيا المعلومات، ً من الشفافية وتحجيم الفساد بهدف تقديم الافضل للمواطنين وتمكينهم من الوصول للمعلومات مما يوفر مزيدا وتعظيم العائد وتخفيض النفقات . ( الهوش ، 27 : 2006 ).
  كما وقد قدم البنك الدولي عام 2005 مفهوما للحكومة الالكترونية : هو بانها عملية استخدام المؤسسات لتكنولوجيا المعلومات ( مثل شبكات الانترنت وشبكة المعلومات العريضة وغيرها ) والتي لديها القدرة على تغيير وتحويل العلاقات مع المواطنين من الوصول للمعلومات  مما يوفر مزيدا من الشفافية وادارة اكثر كفاءة للمؤسسات ( زكي ، . 2009 : 19 )
وتشير الحكومة الالكترونية من وجهه نظر الأمم المتحدة الى استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مثل شبكات ربط الاتصالات الخارجية ، مواقع الانترنيت ، ونظم الحاسب الالي بواسطة الجهات الحكومية ، ومن ثم فان تبني الحكومة الالكترونية يؤثر على العلاقة الأساسية بين الجهات الحكومية من جانب والمواطنين واعمالهم من جانب أخر.


ما هو نظام أبشر:
أبشر هو نظام الكتروني أطلقته المديرية العامة للجوازات للتسهيل على المواطنين إجراء التعاملات الخاصة بالجوازات وتأشيرات الدخول وكافة المعاملات ذات الصلة بالإدارة عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بالنظام ” أبشر ” دون الحاجة إلى الذهاب لمراجعة إدارة الجوازات ولتوفير الوقت والسرعة في الأداء وتسهيل الاجراءات على المواطن والمقيم والدقة في الأداء .
يهدف النظام إلى التقليل من أعداد المراجعين لإدارة الجوازات وتوفير الخدمة لهم عن طريق الانترنت بسهولة وبنظام ، وللربط بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيا لإنهاء المعاملات بسهولة وفي أي وقت ، وللتقليل من ظاهرة التزوير .
يتميز النظام بأنه يقدم لك الخدمة مجانا بدون أن تدفع أي رسوم إضافية ، كما أنك تحصل على الخدمة على مدار 24 ساعة في أي زمان ومكان ، وتوفر لك هذه الخدمة عناء الانتظار في الطوابير والزحام الذي تشهده الإدارات يوميا مما يعيق سرعة الأداء .
الخدمات التي يقدمها نظام أبشر :
يمكنك من خلال خدمة أبشر أن تقوم بإصدار تصريح للسفر أو إلغائه ، إصدار إقامة أو تجديدها ، إصدار تأشيرة خروج وعودة أو إلغاء التأشيرة ، كما يمكنك إلغاء تأشيرة الدخول نهائيا ، ويمكنك الاطلاع على البيانات الشخصية وبيانات المتابعين والعاملين ، ويمكنك الاستعلام عن أحقية القيام بالحج ، ويمكنك الاستعلام عن التأمين الصحي وصلاحيته للمقيمين ، ويمكنك الاستعلام عن العمالة الجديدة والزائرين ، كما يمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة ووصول العمالة والاستعلام عن البصمة .



الفصل الثانى
تحديد سمات وخصائص المستفيدين من خدمه أبشر.
أظهرت دراسة مقارنة حديثة أن المملكة العربية السعودية تأتي في المركز الخامس عالمياً بين عشر دول رائدة في استخدام "الخدمات الحكومية الرقمية" بداية من توفير بوابات إلكترونية على الإنترنت، والوصول إلى الخدمات العامة، واستخدام القنوات الرقمية ووسائل الإعلام الاجتماعية في التواصل والتفاعل مع المواطنين. (الرياض – العربية نت)

و يستفيد من خدمة أبشر فى المملكة العربية السعودية جميع فئات الشعب السعودى من رجال ونساء وأطفال, وأيضا المغتربين المقيمين داخل الممكلة العربية السعودية.
فقد خصصت المديرية العامة لإدارة الجوازات السعودية موظفات ممن يعملن في الأقسام النسائية في إداراتها والشُعب التابعة لها، لتفعيل الخدمات الإلكترونية "أبشر" للنساء الراغبات في الاستفادة من هذه الخدمة سواء أكن مواطنات أم مقيمات.
وأوضح مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك في بيان نشرته صحيفة "الحياة"، أن الموظفات المخصصات للقيام بهذه المهمات يتمّ تدريبهن من قسم التدريب التابع لإدارة الإشراف النسوي بالمديرية العامة للجوازات.
ودعا المالك المواطنين والمقيمين للاستفادة من خدمات "أبشر" من خلال التسجيل في موقع الخدمة ومن ثم التفعيل، وذلك بزيارة إدارات أو شُعب الجوازات في مدن ومحافظات المملكة لتفعيل الخدمة، والاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية والتي تقدمها المديرية لتسهيل وتيسير خدماتها في شكل إلكتروني متوافق مع التوجيهات الكريمة بتطبيق الحكومة الإلكترونية.[1]







الفصل الثالث
تحديد الصعوبات التي تواجه الاميين وكبار السن في التعامل مع الخدمة.

إن نظام أبشر هو من أفضل و أسهل الأنظمة استخداما, فهو يوفر على المواطن عناء الذهاب الى المؤسسات الحكومية واستهلاك الأوراق والوقوف فى طوابير, ولكن مما يعكر صفو مزايا نظام أبشر أن توجد صعوبات فى استخدامه بواسطة كبار السن والأميين.
أدت التطورات المتسارعة في مجالي العلم والتكنولوجيا إلى بروز مفاهيم جديدة تجاوزت المصطلح التقليدي للأمية إلى تعريف الأمي في بعض البلدان بأنه ذلك الشخص الذي لا يجيد التعامل مع الكمبيوتر مثلاً، وهناك ما يسمى بأمية المتعلمين، وهي حالة أولئك الأشخاص الحاصلين على شهادات تعليم عام، وربما تعليم جامعي، ولكنهم مع ذلك لا يجيدون قواعد القراءة والكتابة الصحيحتين كما ينبغي مقارنة بأشخاص تجاوزوا هذه المرحلة. وهناك ما يسمى بـ "الأمية الإلكترونية"، ويقصد بها غياب المعارف والمهارات الأساسية للتعامل مع الآلات والأجهزة والمخترعات الحديثة وفي مقدمتها الكمبيوتر. ويطلق على مفهوم الأمية الإلكترونية، الأمية الحديثة تمييزاً لها عن الأمية الأبجدية، التي تعني عدم القدرة على القراءة والكتابة.
ومن أبرز الصعوبات التى تواجة كبار السن والأميين هى الأمية الإلكترونية, حيث تجهل هاتين الفئتين تماما كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر و التليفونات المحمولة وتكنولوجيا الانترنت.
توجد ايضا صعوبات أخرى يواجهها كبار السن والأميين فى هذا النظام تشمل ما يلى:
1- الصياغة الحالية للنظام بها صعوبة فى التعامل حيث لا يدرى المستخدم ما هى الخظوة التالية و لا يعرف كيفية التفعيل.
2- عدم وجود التفاصيل المبسطة والكافية لتوضيح الخطوات التي يتبعها من يريد إنشاء حساب وتفعيله.
3-  النظام هنا يتعامل مع افتراضية أن كل الناس تستطيع التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت ولكن ليس كل الناس تملك كمبيوتر.
4- بروز “مكاتب الخدمات” لإنجاز معاملات المواطنين الأميين في هذا المجال، وبعضهم يعملون على قارعة الطريق من غير حتى ترخيص، وهذا الأمر هو مطب أمني وخطير العواقب! حيث أن هذه المكاتب تنشئ حساب أبشر لهؤلاء المواطنين، ومن ثم تقتحم الحساب، والذي يفترض أن يكون شخصياً وسرياً لصاحب الحساب، ولربما تكون هناك تبعيات سلبية جراء ذلك يدفع ثمنها هذا المواطن.
5- من المستحيل على كباراً في السن  أن يستوعبوا الخطوات فى نظام أبشر، ومن الصعب افهامهم الكثير من المصطلحات مثل معنى "رقم المستخدم" و"رقم التفعيل"، الخ وكأن الأمر بالنسبة لهم الواقع المرعب.


الفصل الرابع
وضع توصيات ومقترحات لمواجهه هذه الصعوبات
بالنظر إلى دخول العالم عصر المعرفة والاقتصاد الرقمي، يعتبر موضوع محو الأمية الإلكترونية من الموضوعات المهمة على أجندة اهتمامات العالم اليوم، ولاشك في أن التعامل مع الوسائط التكنولوجية يظل محفوفاً بالمخاطر ما لم نتمكن من امتلاك تلك الوسائط من ناحية، وكيفية التعامل معها من ناحية أخرى. وبطبيعة الحال، فإن الأمية الإلكترونية تعني عدم قدرة الأشخاص والمجتمعات على مواكبة معطيات العصر العلمية والتكنولوجية والفكرية والتفاعل معها بعقلية دينامية قادرة على فهم المتغيرات الجديدة وتوظيفها بما يخدم عملية التطور المجتمعي في المجالات المختلفة.
وترتبط مشكلة الأمية الإلكترونية على نحو وثيق بجميع عناصر الأمية الأبجدية، فكيف لشخص أمي أن يبحث في وسائل الاتصال الحديثة ويتعامل مع الوسائط التكنولوجيا المختلفة؟ ومن ثم فالمشكلة مركبة لدى كثير من الدول التي ترتفع فيها نسبة الأمية الأبجدية. ويُعرف الأمي الأبجدي بأنه الإنسان الذي يجهل القراءة والكتابة؛ إذ تنسب الأمية إلى الأم؛ لأن الكتابة تكتسب مع الأيام، والأمي يبقى على ما ولدته أمه من حالة الجهل بالقراءة والكتابة.
وفي الواقع، فإن برامج محو الأمية الإلكترونية لا تنفصل عن الأميات الأخرى وخاصة هذه الأمية المعرفية الأبجدية، فالارتباط بينها كبير خصوصاً فيما يتعلق بإعداد الشخصية الإنسانية العلمية التي تجمع بين العلم والإيمان، وكذلك تجمع بين الجانب الديني الخاص بتكوين الإنساني الإيماني وبين الجانب العلمي المهني الذي يرتبط بالأعمال التي يقوم بها الأفراد، وذلك بهدف تكوين عقل علمي واع وقلب مؤمن تقي، ما يساعد الفرد على تطوير شخصيته من جميع جوانبها الخلقية والدينية والروحية والفكرية والوجدانية والمهنية بصورة متكاملة.
وينصرف مفهوم محو الأمية الإلكترونية إلى امتلاك القدرة على فهم التكنولوجيا وتقييمها، وهو مفهوم يكمل الكفاءة التكنولوجية التي تمثل القدرة على إنشاء تكنولوجيات محددة وإصلاحها أو تشغيلها. ولكن هناك فرق بين الكفاءة التكنولوجية ومحو الأمية التكنولوجية، فمحو الأمية يعني أن كل شخص يحتاج إلى الثقافة التكنولوجية، أما الكفاءة فتشير إلى عدد قليل من الناس ممن نحتاج إلى رفع كفاءتهم في هذا المجال. وتقول رابطة التعليم الدولي والتكنولوجيا (I.T.E) إن محو الأمية التكنولوجية هو أكثر بكثير من القدرة على استخدام الأدوات التكنولوجية، فهو يعني تمكين المواطنين من جميع الأعمار من الاستفادة من التكنولوجيا، سواء تم الحصول عليها من خلال بيئات تعليمية رسمية أو غير رسمية.
وتركز برامج محو الأمية الإلكترونية على أربعة أبعاد رئيسية، هي: مهارات التدريب باستخدام تقنية المعلومات، والتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، وأدوات تطوير المحتوي التعليمي، والتصميم الإلكتروني للدروس التعليمية. بيد أن الجانب العملي التطبيقي لهذه البرامج قد يتلاشى إن لم يكن هناك خلفيات تعليمية وثقافية واجتماعية داعمة، وهو الأمر المفقود في كثير من الدول العربية بالنظر إلى ارتفاع نسبة الأمية الأبجدية التقليدية.
هذا بالنسبة للأمية الإلكترونية, أما بالنسبة للصعوبات الأخرى التى تواجة كبار السن و الأمين عند التعامل مع نظام أبشر فسوف نتظرق الى بعض الحلول منها:
1-  أن يتم انشاء مكاتب صغيرة بكل وزوارة الكترونيه مهمتها مساعدة كبار السن وغيرهم بملاء الاستمارات الالكترونية ومجانا هذا حقهم على المجتمع
2- -  عدم جعل الرقم السرى باللغة الانجليزية و توزيع كتيب إرشادى لمن لا يستطيع التعامل مع النظام, و يتم المستخدم بالاستعانة بمن يستطيع القراءة لاتمام العلمية له.
3- أن يتم تسهيل النظام وبنفس الوقت يحق للمواطن استخدام أبشر واذا لم يعرف يراجع الجهات الحكوميه ويخلص اوراقه ليس كل الشعب ملم بالكمبيوتر وليس كل الشعب شباب فمن السهل الأن لأى هكر أن يخترق حسابك وينقل أعمالك أو يتصرف بحسابك.
4- يجب ان يشمل النظمام كود تفعيل علي جوال المستخدم كما هو معمول به في البنوك.
5- تستطيع وزارة الداخلية تستطيع معرفة صاحب رقم الجوال. لذلك أي عملية يجب أن يتم تأكيدها بإرسال رقم سري مؤقت على جوال صاحب الحساب ليتم تأكيدها وهذا أمر معروف في أمن المعلومات ويسمى التحقق الثنائي. بعد ذلك لن يستطيع المعقب إنجاز أي عملية دون قدرة للوصول إلى الجوال.
6- ربما يجب ان تبقى الطريقه التقليديه كما هي لمن لاخبرة له ولمن لايملك حاسوب.
7- يجب أن يكون فيه كود يصل على هيئة sms لجوال الشخص الذي يريد الدخول لحسابه في أبشر حيث لاتتم عملية الدخول إلابعد إدخال الكود وبذلك لن يتمكن لأحد الدخول على حساب المستخدم دون معرفته.
8- و فى النهاية لا بد من شرح هذا النظام و تعويد الناس على استخدامه خاصة الذين لا يتعاملون أو لم يسبق لهم التعامل مع الكمبيوتر.

الاستنتاجات والتوصيات ً :
 الاستنتاجات :
 اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث :
 ١ - توصل البحث الى ان تطبيق الحكومة الالكترونية يتطلب اعادة هيكلة الادارات بما يلائم متطلبات الحكومة الالكترونية .
 ٢ - ضرورة تسهيل نظام أبشر لكى يلائم كل طوائف الشعب السعودى بما فيهم الأميين و كبار السن.
 ٣ - يتوجب على الحكومات التي تستخدم تطبيق الحكومة الالكترونية وضع التشريعات القانونية الملائمة والاحتياطات التى تضمن عدم تعرض المواطن للنصب أو الإحتيال.
 ٤ - ضرورة القيام بدراسة معوقات نظام أبشر وتطبيقها فى أسرع وقت.
 ٥ - عدم وجود وعي لدى بعض المواطنين والموظفين بمفهوم واهمية تطبيق الحكومة الالكترونية .


التوصيات:
١ - يوصي البحث بضرورة ملائمة متطلبات الحكومة الالكترونية بما يتماشى ومتطلبات التغيير ويتلاءم مع تطبيقات مشاريع الحكومة الالكترونية .
 ٢ - وضع الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب الموظفين بما يتلاءم مع استخدام التقنيات الحديثة وتطبيق اسلوب الحكومة الالكترونية .
 ٣ - توفير برامج حماية البيانات والمعلومات التي تخص المواطنين في كافة التعاملات عن طريق وضع التشريعات القانونية اللازمة واعتماد التوقيع الالكتروني .
 ٤ - وضع برامج ارشادية نوعية وتثقيف المواطنين والموظفين بمفهوم الحكومة الالكترونية واهميتها مع ضرورة العمل على النهوض بالمواطنين والسعي الى محو الامية التقنية .






المراجع:
(1)           الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية “دراسة تطبيقية على الأجهزة الحكومية المركزية في مدينة الرياض “2003-1423هـ

(2)           عطيه، رضا، الأميهالإلكترونية في الوطن العربي ، ، الاسكندرية ، 2012 م

(3)           المحيسن، صالح ، مختصيحذرمنجهلكبارالسنوالأميينبنظام «أبشر» ، مقال بجريده الرياض العدد16721
(4)           الهوش، ابو بكر محمود ، الحكومة الالكترونية الواقع والافاق ، الطبعة الاولى ، مجموعة النيل العربية للنشر ، القاهرة ، 2006 .
(5)           زكي، ايمان عبد المحسن ، الحكومة الالكترونية مدخل اداري متكامل ، منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية ، بحوث ودراسات ، مصر ، 2009


[1](العربية.نت).

إرسال تعليق

0 تعليقات